هكذا تغرس ثقافة الحرية !
أ. د. يوسف خليفة اليوسف
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة   
هل تعتقد ان الأعتقالات في الأمارات مبررة ؟
لا
نعم
لا أدري


مفاهيم ينبغي أن تصحح (20) مفهوم العبادة وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 5019
وحين ضاق مفهوم العبادة في الأجيال المتأخرة فانحصر في الشعائر ، وخرج من دائرة العبادة النشاط اليومي العملي ، سواء منه النشاط السياسي أو الأجتماعي أو الأقتصادي ...وخرجت منها أخلاقيات لااله الا الله كذلك ، كثرت المعاصي بالطبع وكثر العصاة ، واضطرب سير المجتمع ، وكثرت فيه الأنحرافات والمظالم ، وسقط أكثر من مرة في اضطرابات عنيفة ونكبات ..
مفاهيم ينبغي أن تصحح (19) : مفهوم العبادة وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 1500
وهكذا يقف واقع المسلمين في وجه الدعوة الى الأسلام ، يصد الملاين الحائرة عن طريق الخلاص !
مفاهيم ينبغي ان تصحح : مفهوم العبادة (18) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 1529
أما في الأسلام ، في صورته الصحيحة ، فقد كانت الأخلاق قيما حقيقية اصيلة لأن هدفها لم يكن الربح المادي ، ولا كانت قائمة عليه ، انما هدفها الوفاء "بالميثاق" المعقود مع الله ، وقائمة على قاعدة " العبادة " لله . كما كانت كذلك قيما حضارية أصيلة لأنها ذات صبغة " انسانية" غير محصورة في جنس ولا لون ، انما هي صادرة من " الأنسان" بوصفه انسانا ، مؤمنا ، وموجهة الى " ألأنسان" حتى ولو لم يكن مؤمنا بما يؤمن به المسلمون .
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (17) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 1867
وتجيء احاديث الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، تربط الأخلاق ربطا وثيقا بالأيمان ، وجودا وعدما :
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (16) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 2468
ومن شاء فليعقد مقارنة بين حركة الفتح الأسلامي وبين الغزو الأستعماري ، وبين العدل الرباني كما طبقه المسلمون في الأرض و" عدالة" الجاهلية المعاصرة بين البيض والسود في أمريكا وفي جنوب أفريقيا ، وبين الصليبية الصهيونية وبين المسلمين في فلسطين او الحبشة او أريتيريا او تشاد او الفلبين او العالم الشيوعي ، أو أي صقع من الأرض كان فيه مسلمون تحت سيطرة غير المسلمين ! وليعقد المقارنة بين وفاء المسلمين بمواثيقهم وبين مواثيق الدول التي تبرمها وهي تتحين الفرصة المناسبة لنقضها ! وبين تمحض الحركة العلمية الأسلامية للخير ، وبين استخدام
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (15) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 2640
وخذ هذا الرجل الفقير وامرأته ، اذ هم الرجل أن يشكو فقره الى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ليعطيه ما يذهب عنه فاقته ، فتقول له امرأته : أتشكوا الله الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ! فيحجم الرجل ويصبر !
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (14) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 1721
وحين كان الأمر على هذا الفهم الذي فهمه الجيل الأول من كتاب الله ومن تعليم رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، لم تكن هناك دوائر مغلقة في حياة المسلم ينتقل من واحدة الى الأخرى ساعة بعد ساعة ..ولم تكن " العبادة" مجرد ساعة من الساعات ، يخرج المسلم منها الى غيرها .. انما كانت هناك دائرة واسعة شاملة ، ينتقل الأنسان في مختلف جوانبها من نشاط الى نشاط ، وهو في جميع الأحوال قائم أو متحرك في داخلها يعبد الله :
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (13) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 2617
لم يكن الجيل الأول الذي رباه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يفهم الأمر على هذا النحو الشائه الذي انحرفت اليه الأجيال المتأخرة . انما كان – كما قدمنا – يفهم الحياة كلها على انها عبادة ، تشمل الصلاة والنسك وتشمل العمل كله ، وتشمل الترويح كذلك . لا شيء في حياة الأنسان كلها خارج من دائرة العبادة التي تنحصر فيها غاية الوجود الأنساني على هذه الأرض . وانما هي ساعة بعد ساعة في أنواع مختلفة من العبادة . كلها عبادة وان
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (12) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 2699
وهكذا يصبح "العمل السياسي" جزءا من العقيدة وجزءا من العبادة ، ولاخارج هذه الدائرة ولاتلك . وهكذا فهمت الأمة وهي تراجع عمر – رضي الله عنه – فيقول له واحد من رعيته : لاسمع لك اليوم علينا ولاطاعة حتى تبين لنا من أين لك هذا البرد الذي ائتزرت به ! وتقول له امرأة من رعيته حين أمر بعدم المغالاة في المهور : لقد حجرت واسعا ! الله يقول : " وآتيتم احداهن قنطارا " وانت تضيق على الناس ؟ ! فيقول : اخطأ عمر وأصابت امرأة !
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (11) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
  المشاهدات 1462
ان اخراج لااله الا الله – ومقتضياتها – من دائرة العبادة ، وتوهم أن العبادة تبدا بالشعائر ، وتنحصر في الشعائر، قد احدث اختلالات ضخمة في حياة -المسلم المعاصرلايستقيم – معها اسلام . ولابد من تصحيحها في التصور وفي السلوك معا لتصحيح حياة المسلمين ، واخراج الناس من الوهدة التي سقطوا فيها ، وأصبحوا – بسبب سقوطهم هذا – غثاء كغثاء السيل .
صفحة  1 2 3 4 5 6 7 8 التالي