هكذا تغرس ثقافة الحرية !
أ. د. يوسف خليفة اليوسف
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة   
هل تعتقد ان الأعتقالات في الأمارات مبررة ؟
لا
نعم
لا أدري


محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي (7) ضرورة تصحيح المسار حديث الشهر
  المشاهدات 1643
في حديثنا حول محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي والذي استمر عبر خمسة اشهر كان منطلقنا هو المثل القائل بان " التشخيص هو نصف العلاج " وبالفعل حاولنا في الحلقات السابقة ان نضع ايدينا على الأسباب الكامنة وراء التحديات التنموية والأمنية التي
محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي (6) السياسات حديث الشهر
  المشاهدات 2104
ان العقلية التي ادارت بها حكومات المنطقة قضايا التنمية والأمن عبر الثلاثين سنة الماضية كانت انعكاسا للمحدات التي تحدثنا عنها سابقا والمتمثلة في الأستبداد السياسي وما نتج عنه من ثقافة معوقة للتنمية ، ونخب عاجزة ومبررة للأستبداد وغير قادرة على ايجاد قواسم
محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي(5) المؤسسات حديث الشهر
  المشاهدات 3071
وكما شوه الإستبداد أصول ثقافتنا الإسلامية وهمش النخب الخليجية بإرادتها هي فإنه عطل كذلك أداء المؤسسات فأصبحت هذه المؤسسات أقرب إلى المزارع الخاصة التي تخدم أجندة الإستبداد وأهله وتحرم المجتمعات الخليجية من السير في ركب التقدم والنهوض .
محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي (4) النخب حديث الشهر
  المشاهدات 2119
وكما طمس الإستبداد وشوه أصول ثقافتنا الإسلامية فإنه همش كذلك نخب المجتمع من علماء ومثقفين ورجال أعمال واختزلت أدوارهم غير أن إستبداد هذه الحكومات والثقافة التي تمخضت عنها أو ترعرعت في ظلها ماكانت لتصل إلى ماوصلت إليه اليوم لولا إستعداد النخب
محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي (3) الثقافة الإسلامية حديث الشهر
  المشاهدات 2084
لكل مجتمع مخزون ثقافي يحدد هويتة ويمثل جسر التواصل بينه وبين ماضيه ومستقبله وهذا المخزون يقوم كذلك بدور المحرك لأنه يزود المجتمع بالمنظومه القيميه التي تصهر افراد المجتمع
محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي (2) نظام الحكم الوراثي حديث الشهر
  المشاهدات 4160
جميع دول المجلس تحكمها انظمة وراثية اي ان السلطة محتكرة من قبل اسر هي وحدها صاحبة الحق النهائي في اتخاذ القرارات الهامة وفي التصرف في ثروات المجتمع . وعلى الرغم من حصول بعض المشاركة الشعبية في دول المجلس منذ بداية السبعينيات الا ان
محددات النهضة في مجلس التعاون الخليجي (1) ملاحظات تمهيدية حديث الشهر
  المشاهدات 2885
الموضوع الذي سنعالجه على حلقات خلال الأشهر القادمة هو موضوع أقرب إلى "الحوار الصريح" مع كافة شرائح المجتمعات الخليجية إبتداء من الأسر الحاكمة مرورا بالعلماء والمثقفين ورجال الأعمال وإنتهاءاً بعموم أبناء هذه المجتمعات ، وهذا الحوار يهدف إلى
أبعاد التضخم في الإقتصاديات الخليجية حديث الشهر
  المشاهدات 3747
في الشهر الماضي ، سألني أحد زوار الموقع ، عن رأيي في بعض قضايا الساعة ومنها التضخم والعملة والدولار وانعكاسات كل ذلك على إقتصاديات دول المنطقة ، وفي العادة أجيب على هذه الأسئلة بإجابه مختصرة تفي بغرض السائل . غير أن هذا السؤال الذي طرحه الزائر
هل البنك الدولي عونا للضعفاء أم أداة للأقوياء ؟ حديث الشهر
  المشاهدات 2694
عندما تحدثنا سابقا عن منظمة التجارة العالمية كان هدفنا تعريف القاريء العربي بالمنظمات الدولية وكيف تعمل ومن تمثل وكيف تنعكس سياساتها على واقعنا العربي والإسلامي ، وإعتقدنا أن الحديث عن منظمة التجارة العالمية كان كافيا لإعطاء صورة عن المنظمات الدولية
دروس وعبر تنموية : تجربة بوتسوانا حديث الشهر
  المشاهدات 2940
رأينا أن نتوقف في بعض أحاديثنا الشهرية عند تجارب غيرنا بكل ما فيها من سلبيات وإيجابيات علنا نستلهم الإيجابيات ونتجنب السلبيات ونحن نتلمس طريقنا إلى التنمية الجادة التي لم تنطلق قاطرتها في دولنا الخليجية والعربية بعد وللأسف مهما إدعينا عكس ذلك ، وما أروع أن يعتبر الإنسان بغيره بدل أن يكون عبرة للغير
السابق صفحة  1 2 3 4 5 6 7 8 التالي