هكذا تغرس ثقافة الحرية !
أ. د. يوسف خليفة اليوسف
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة   
هل تعتقد ان الأعتقالات في الأمارات مبررة ؟
لا
نعم
لا أدري


مفاهيم ينبغي أن تصحح (20) مفهوم العبادة وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 4855
وحين ضاق مفهوم العبادة في الأجيال المتأخرة فانحصر في الشعائر ، وخرج من دائرة العبادة النشاط اليومي العملي ، سواء منه النشاط السياسي أو الأجتماعي أو الأقتصادي ...وخرجت منها أخلاقيات لااله الا الله كذلك ، كثرت المعاصي بالطبع وكثر العصاة ، واضطرب سير المجتمع ، وكثرت فيه الأنحرافات والمظالم ، وسقط أكثر من مرة في اضطرابات عنيفة ونكبات .. المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح (19) : مفهوم العبادة وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 1438
وهكذا يقف واقع المسلمين في وجه الدعوة الى الأسلام ، يصد الملاين الحائرة عن طريق الخلاص ! المزيد..
مفاهيم ينبغي ان تصحح : مفهوم العبادة (18) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 1473
أما في الأسلام ، في صورته الصحيحة ، فقد كانت الأخلاق قيما حقيقية اصيلة لأن هدفها لم يكن الربح المادي ، ولا كانت قائمة عليه ، انما هدفها الوفاء "بالميثاق" المعقود مع الله ، وقائمة على قاعدة " العبادة " لله . كما كانت كذلك قيما حضارية أصيلة لأنها ذات صبغة " انسانية" غير محصورة في جنس ولا لون ، انما هي صادرة من " الأنسان" بوصفه انسانا ، مؤمنا ، وموجهة الى " ألأنسان" حتى ولو لم يكن مؤمنا بما يؤمن به المسلمون . المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (17) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 1761
وتجيء احاديث الرسول ، صلى الله عليه وسلم ، تربط الأخلاق ربطا وثيقا بالأيمان ، وجودا وعدما : المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (16) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2390
ومن شاء فليعقد مقارنة بين حركة الفتح الأسلامي وبين الغزو الأستعماري ، وبين العدل الرباني كما طبقه المسلمون في الأرض و" عدالة" الجاهلية المعاصرة بين البيض والسود في أمريكا وفي جنوب أفريقيا ، وبين الصليبية الصهيونية وبين المسلمين في فلسطين او الحبشة او أريتيريا او تشاد او الفلبين او العالم الشيوعي ، أو أي صقع من الأرض كان فيه مسلمون تحت سيطرة غير المسلمين ! وليعقد المقارنة بين وفاء المسلمين بمواثيقهم وبين مواثيق الدول التي تبرمها وهي تتحين الفرصة المناسبة لنقضها ! وبين تمحض الحركة العلمية الأسلامية للخير ، وبين استخدام المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (15) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2554
وخذ هذا الرجل الفقير وامرأته ، اذ هم الرجل أن يشكو فقره الى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ليعطيه ما يذهب عنه فاقته ، فتقول له امرأته : أتشكوا الله الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ! فيحجم الرجل ويصبر ! المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (14) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 1621
وحين كان الأمر على هذا الفهم الذي فهمه الجيل الأول من كتاب الله ومن تعليم رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، لم تكن هناك دوائر مغلقة في حياة المسلم ينتقل من واحدة الى الأخرى ساعة بعد ساعة ..ولم تكن " العبادة" مجرد ساعة من الساعات ، يخرج المسلم منها الى غيرها .. انما كانت هناك دائرة واسعة شاملة ، ينتقل الأنسان في مختلف جوانبها من نشاط الى نشاط ، وهو في جميع الأحوال قائم أو متحرك في داخلها يعبد الله : المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (13) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2535
لم يكن الجيل الأول الذي رباه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يفهم الأمر على هذا النحو الشائه الذي انحرفت اليه الأجيال المتأخرة . انما كان – كما قدمنا – يفهم الحياة كلها على انها عبادة ، تشمل الصلاة والنسك وتشمل العمل كله ، وتشمل الترويح كذلك . لا شيء في حياة الأنسان كلها خارج من دائرة العبادة التي تنحصر فيها غاية الوجود الأنساني على هذه الأرض . وانما هي ساعة بعد ساعة في أنواع مختلفة من العبادة . كلها عبادة وان المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (12) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2615
وهكذا يصبح "العمل السياسي" جزءا من العقيدة وجزءا من العبادة ، ولاخارج هذه الدائرة ولاتلك . وهكذا فهمت الأمة وهي تراجع عمر – رضي الله عنه – فيقول له واحد من رعيته : لاسمع لك اليوم علينا ولاطاعة حتى تبين لنا من أين لك هذا البرد الذي ائتزرت به ! وتقول له امرأة من رعيته حين أمر بعدم المغالاة في المهور : لقد حجرت واسعا ! الله يقول : " وآتيتم احداهن قنطارا " وانت تضيق على الناس ؟ ! فيقول : اخطأ عمر وأصابت امرأة ! المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (11) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 1398
ان اخراج لااله الا الله – ومقتضياتها – من دائرة العبادة ، وتوهم أن العبادة تبدا بالشعائر ، وتنحصر في الشعائر، قد احدث اختلالات ضخمة في حياة -المسلم المعاصرلايستقيم – معها اسلام . ولابد من تصحيحها في التصور وفي السلوك معا لتصحيح حياة المسلمين ، واخراج الناس من الوهدة التي سقطوا فيها ، وأصبحوا – بسبب سقوطهم هذا – غثاء كغثاء السيل . المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (10) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2439
ولكن الحقيقة الواقعة في حياة "المسلم المعاصر" تؤكد خطورة الأمر . فحين يوجد ادراك صحيح للعبادة ، وانها تبدأ بالأقرار بالعبودية لله وحده دون شريك ، قبل الصلاة والصيام والزكاة والحج . لايمكن أن توجد الظاهرة القائمة اليوم في حياة ط المسلم المعاصر" وهي وجود ملايين من البشر يعتقدون أن الأنسان اذا أدى الشعائر التعبدية فهو مؤمن كامل الأيمان ، ولو تحاكم راضيا الى شريعة غير شريعة الله ، وأن قضية التحاكم منفصلة تماما عن العبادة كما هي منفصلة تماما عن الأيمان .. لآن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : " اذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (9) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 1407
يعبده باديء ذي بدء بتوحيده جل وعلا .. أي بالأقرار بأنه لااله الا هو – سبحانه – المتفرد بالربوبية والألوهية ، المتفرد في أسمائه وصفاته وأفعاله : المزيد..
مفاهيم ينبغي ان تصحح : مفهوم العبادة (8) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2129
كان احساس المسلم في تلك الأجيال بواجبه في الجهاد في سبيل الله كاحساسه بواجبه في الصلاة . هنا يعبد الله وهناك يعبد الله . ولاتغني احدى العبادتين عن الأخرى ، لأن كلا منهما – بمفردها – لاتحقق المعنى الكامل للعبادة التي يريدها الله . المزيد..
مفاهيم بنبغي ان تصحح : مفهوم العبادة (7) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 2272
"هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه" [1]. " وأقيمو الوزن بالقسط ولاتخسروا الميزان" [2]. المزيد..
مفاهيم ينبغي أن تصحح : مفهوم العبادة (6) وتزوّدوا فإنّ خير الزّاد التقوى
الأستاذ محمد قطب   المشاهدات 3174
والموت في حد ذاته لايمكن أن يكون عبادة بطبيعة الحال لأنه لا خيار للأنسان فيه . ولكن المقصود في قوله تعالى : " ومحياى ومماتي لله رب العالمين ، لاشريك له " هو أن يموت الأنسان غير مشرك بالله ، وذلك هو الحد الأدنى الذي يكون به الأنسان – في موته – عابدا لله . أما الحد الأعلى فهو أن يكون موته استشهادا في سبيل الله .. المزيد..
صفحة  1 2 3 4 5 6 التالي