هكذا تغرس ثقافة الحرية !
أ. د. يوسف خليفة اليوسف
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة   
هل تعتقد ان الأعتقالات في الأمارات مبررة ؟
لا
نعم
لا أدري


المقاومة اللاعنفية (8) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 4085
ذكرنا سابقا أنه قد يجبر قادة المعارضة على التفاوض انطلاقا من شعورهم باليأس من النضال الديمقراطي . على أية حال ، يمكن تغيير الشعور بالضعف . فالأنظمة الدكتاتورية لن تستمر الى الأبد ، ولن تبقى الشعوب الرازحة تحت نير هذه الأنظمة الضعيفة ، ولن يسمح للحكام الدكتاتوريين أن يحتفظوا بقوتهم الى ما لانهاية . قال أرسطو منذ زمن بعيد " تعمر أنظمة حكم الأقلية والأنظمة الأستبدادية الى فترات أقل من غيرها من الأنظمة الأخرى ...فالأستبداد قليل ما يعمر " . وهذا ينطبق على الأنظمة الدكتاتورية المعاصرة ، حيث يمكن ان نقاط ضعفها الى أزمات وأن المزيد..
المقاومة اللاعنفية (7) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1414
اذا قرر الحكام الدكتاتوريون والحركات الديمقراطية أن يتفاوضوا فستكون هناك حاجة كبيرة الى التفكير بوضوح بسبب المخاطر الكامنة في عملية التفاوض . فليس كل من يستخدم كلمة "سلام" يريد السلام الحر العادل . ان الخنوع للقمع والأنصياع السلبي للحكام الدكتاتوريين المزيد..
المقاومة اللاعنفية (6) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1600
يوجد لدى الحكام الدكتاتوريين دوافع مختلفة مضمرة في هيمنتهم مثل القوة والمركز والثروة واعادة تشكيل المجتمع وما الى ذلك ، وعلينا أن نتذكر أن تخلي الحكام الدكتاتوريين عن مراكز التحكم يعني تخليهم عن الدوافع الأخرى ، وبالتالي نجد الحكام الدكتاتوريين يحاولون الأحتفاظ باهدافهم . المزيد..
المقاومة اللاعنفية (5) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1453
اذا كان هذا الحكم يمثابة تعليق قاس على المفاوضات فربما علينا تعديل بعض الرومانسية المرتبطة بها ، فالمطلوب هو تفكير جلي في كيفية عمل المفاوضات . المزيد..
المقاومة اللاعنفية: استسلام مفاوض (4) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1424
عادة ما يكون لدى الأفراد والجماعات التي تعارض الأنظمة الدكتاتورية وتفضل أسلوب المفاوضات دوافع جيدة خاصة عندما يكون النضال المسلح ضد دكتاتورية همجية قد أستمر لسنوات عدة دون تحقيق النصر ، وبالتالي فان الناس بغض النظر عن توجهاتهم السياسية سيرغبون في حل سلمي . والجدير بالذكر أن الحركات الديمقراطية تحمل قضية المفاوضات محمل الجد خاصة عندما يكون التفوق العسكري لصالح الحكام الدكتاتوريين ويصبح حجم الدمار والخسائر البشرية أمرا غير محتمل ، عندها نجد رغبة قوية للبحث عن طريق آخر يستطيع أن ينقذ بعض أهداف الحركات المزيد..
المقاومة اللاعنفية : مزايا ومحددات المفاوضات (3) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1349
تعتبر المفاوضات أداة هامة في حل بعض انواع قضايا النزاع ، ولايمكن تجاهلها او رفضها عندما تكون في الموضع المناسب . ففي بعض الحالات التي لاتكون فيها القضايا الجوهرية في خطر وبالتالي يكون التنازل امرا مقبولا نجد ان المفاوضات وسيلة ناجعة لتسوية النزاع . يعتبر الأضراب عن العمل للمطالبة برفع الأجور أحد الأمثلة الجدية على الدور المناسب للمفاوضات في حل النزاع لأن الوصول الى تسوية عن طريق المفاوضات سيؤدي الى رفع الأجور الى درجة ترضي طرفي النزاع . ولكن تختلف نزاعات العمل مع نقابات العمال القانونية عن النزاعات التي المزيد..
المقاومة اللاعنفية : مزايا ومحددات المفاوضات (2) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1239
قد يقع البعض في الخنوع السلبي عند مجابهة المشاكل المتفاقمة في مواجهة الأنظمة الدكتاتورية ، وقد يستنتج البعض أنه يجب الأتفاق مع النظام الدكتاتوري الذي يبدو وكأنه سيبقى الى الأبد ، عندما لايرون وجود لأية فرصة لتحقيق الديمقراطية ، حيث يأمل هؤلاء أن يكون باستطاعتهم انقاذ عناصر ايجابية وانهاء الممارسات الوحشية من خلال الصلح والتنازل والمفاوضات . يبدو هذا الخيار مقنعا خاصة في حالة غياب الخيارات الواقعية . المزيد..
المقاومة اللاعنفية : مخاطر المفاوضات(1) كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1499
قد يقع البعض في الخنوع السلبي عند مجابهة المشاكل المتفاقمة في مواجهة الأنظمة الدكتاتورية ، وقد يستنتج البعض انه يجب الأتفاق مع النظام الدكتاتوري الذي يبدو وكأنه سيبقى الى الأبد ، عندما لايرون وجود لأية فرصة لتحقيق الديمقراطية ، حيث يأمل هؤلاء أن يكون باستطاعتهم انقاذ عناصر ايجابية وانهاء الممارسات الوحشية من خلال الصلح والتنازل والمفاوضات . يبدو هذا الخيار مقنعا خاصة في حالة غياب الخيارات الواقعية . المزيد..
مواجهة الدكتاتورية (4) : مواجهة الحقيقة الصعبة كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 2741
النتيجة صعبة لآنه اذا أردنا أن نسقط نظام حكم دكتاتوري بفعالية وبأقل التكاليف ، فعلينا أن نقوم بالمهام الأربع التالية : تعزيز الشعوب المضطهدة في تصميمها وعزيمتها وثقتها بنفسها ومهارات المقاومة، تعزيز جماعات ومؤسسات الشعوب المضطهدة الأجتماعية المستقلة خلق قوة مقاومة داخلية قوية، وضع خطة تحرر استراتيجية حكيمة وكبيرة وتنفيذها بمهارة، وقت النضال من اجل التحرر هو وقت الأعتماد على النفس وتقوية جماعات النضال الداخلية ، وهذا ما المزيد..
مواجهة الدكتاتورية باسلوب واقعي (3) : انقلابات ، أنتخابات ، منقذون أجانب ! كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1771
قد ينظر البعض الى أي انقلاب ضد نظام دكتاتوري على أنه الخيار الأسرع نسبيا في التخلص من النظام الحاكم البغيض . ولكن هناك مشاكل خطرة ترافق هذا الخيار اهمها أنه لايغير في مساويء توزيع السلطات بين الشعب والفئة التي تسيطر على الحكومة وقواتها العسكرية . ان ازاحة اشخاص معينين او أزاحة زمرة معينة تفتح المجال امام مجموعة أخرى لتحل محلها ، وقد تكون هذه المجموعة ، من الناحية النظرية ، أكثر دعة في ممارساتها وتكون منفتحة أكثر بطرق محدودة على الأصلاح الديمقراطي ، لكن امكانية حدوث العكس هي الأقوى . المزيد..
مواجهة الدكتاتورية باسلوب واقعي(2) : حرية عن طريق العنف ؟ كيف تنهض الأمـم
جين شارب   المشاهدات 1453
مالعمل اذن في مثل هذه الظروف التي تبدو فيها الأمكانيات الجلية وكأنها عديمة الفائدة حيث أن الأنظمة الدكتاتورية غالبا ما تتجاهل المحددات القانونية والدستورية والأحكام القضائية والرأي العام . يكون استنتاج الناس في ردة فعلهم على الممارسات الوحشية والتعذيب والأختفاء والقتل أن العنف وحده فقط قادر على القضاء على الأنظمة الدكتاتورية . فنجد أحيانا أن الضحايا الغاضبين ينظمون صفوفهم لمحاربة ممارسات الأنظمة الدكتاتورية الوحشية مستخدمين ما اتيح لهم من عنف ومن قدرات عسكرية بالرغم من ضعف فرص النجاح ، ويقاتلون بشجاعة ويدفعون المزيد..
مواجهة الدكتاتورية باسلوب واقعي(1) كيف تنهض الأمـم
  المشاهدات 1661
شهدت السنوات الأخيرة انهيار العديد من الأنظمة الدكتاتورية المختلفة ، سواء كانت هذه الأنظمة ذات اصل داخلي او خارجي ، عند مواجهتها لتحدي الشعوب المنتظم ، واثبتت عدم قدرتها على تحدي الشعوب السياسي والأقتصادي والأجتماعي المشترك بالرغم من أنه كان ينظر اليها على أنها أنظمة وطيدة ومنيعة . المزيد..
دور المقاومة اللأعنفية في تفكيك الأستبداد كيف تنهض الأمـم
  المشاهدات 2670
الحقوق تؤخذ ولا تعطى مقولة صحيحة جدير بأبناء الخليج والجزيرة العربية التوقف عندها طويلا حتى لايصبحوا على هامش التاريخ بعد ان كان اجدادهم سادة البشرية بما كرمهم الله به من رسالة خاتمة فيها الرحمة بكل أبعادها وفيها النهضة بكل مظاهرها ودرجاتها . فاذا كنا واثقون باننا لانرغب في اسلوب التغيير بالعنف والقوة ، واذا كانت الأنظمة الوراثية التي تحكم المنطقة بصورتها الحالية قد افلست على صعيدي الأمن والتنمية ، كما وان الأصلاحات الشكلية التي تعلن عنها بين الحين والآخر ما هي الا مناورات المزيد..
ألأستبداد والتخلص منه (8) كيف تنهض الأمـم
عبد الرحمن الكواكبي   المشاهدات 1289
ومبنى قاعدة أنه يجب قبل مقاومة الأستبداد تهيئة ماذا يستبدل به الأستبداد هو : ان معرفة الغاية شرط طبيعي للأقدام على كل عمل ، كما ان معرفة الغاية لاتفيد شيئا اذا جهل الطريق الموصل اليها ؛ والمعرفة الأجمالية في هذا الباب لاتكفي مطلقا ، بل لابد من تعيين المطلب والخطة تعيينا واضحا موافقا لرأي الكل ، أو لرأي الأكثرية التي هي فوق الثلاثة ارباع عددا أو قوة بأس والا فلا يتم الأمر ؛ حيث اذا كانت الغاية مبهمة نوعا يكون الأقدام ناقصا نوعا ، واذا كانت مجهولة بالكلية عند قسم من الناس أو مخالفة لرأيهم فؤلاء ينضمون الى المستبد فتكون فتنة شعواء ؛ واذا كانوا يبلغون مقدار الثلث فقط ، تكون حينئذ الغلبة في جانب المستبد مطلقا . المزيد..
الإستبداد والتخلص منه (7) كيف تنهض الأمـم
عبد الرحمن الكواكبي   المشاهدات 3364
ومبنى قاعدة ان الإستبداد لايقاوم بالشدة ، انما يقاوم بالحكمة والتدرج هو : ان الوسيلة الوحيدة الفعالة لقطع دابر الأستبداد هي ترقي الأمة في الأدراك والأحساس ، وهذا لايتأتى الا بالتعليم والتحميس . ثم ان اقتناع الفكر العام واذعانه الى غير مالوفه ، لا يتأتى الا في زمن طويل ، لأن العوام مهما ترقوا في الأدراك المزيد..
صفحة  1 2 3 4 5 6 التالي