هكذا تغرس ثقافة الحرية !
أ. د. يوسف خليفة اليوسف
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة   
هل تعتقد ان الأعتقالات في الأمارات مبررة ؟
لا
نعم
لا أدري


هكذا تغرس ثقافة الحرية ! حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 8633
لم يترك الأستبداد جزء من جسد هذه الأمة الا واحدث فيه خلل ما يتفاوت في درجتة من جزء الى آخر ومن فترة الى أخرى وفي اعتقادنا ان على احرار هذه الأمة الذين يسعون جاهدين الى استعادة مكانة هذه الأمة الى مصاف بقية الأمم بل والى مقدمة الركب الحضاري ان ينتبهوا الى ان الحرية على عظمتها لايمكن ان تثمر في ظل ثقافة الأستبداد وهذا يعني ان الجميع مطالب بان لاينتظر حتى يتهاوى الأستبداد وتسقط الأمة في جحيم ثقافة لاتصلح للحرية لأنها من مخلفات الأستبداد فتظل هذه الأمة في دائرة مفرغة من الفوضى التي لانهاية لها متمثلة في حروب المزيد..
حديث الى ...ألأغلبية الصامته حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 4722
ان المتأمل لتطورات الربيع العربي منذ بدايته عام 2011 لايخفى عليه مشهد هام وجدير بالتأمل والتغيير اذا كان للربيع العربي ان ياتي اؤكله ، هذا المشهد يتمثل في وجود اغلبية صامته في جميع الدول العربية سواء التي حدثت فيها ثورات كمصر وسوريا وتونس وليبيا واليمن ، اوتلك التي حصلت فيها مطالبات اصلاحية كدول مجلس التعاون الخليجي . هذه الأغلبية الصامته هي كتلة المزيد..
تحقيق سيادة الشعوب الخليجية في أوطانها (2/2) حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 2898
في الجزء الأول من حديثنا حول كيفية تحقيق الشعوب الخليجية للسيادة في اوطانها قدمنا للموضوع بتبديد بعض الشبهات التي كانت سببا في تثبيط شعوب المنطقة عن المطالبة بحقوقها كالتذرع بتحرير فلسطين او الجزر او عدم نضح الشعوب او غيرها من التبريرات التي تمكنت الحكومات من خلالها باسكات الشعوب عن المطالبة بالأصلاحات الحيوية التي لايمكن من غيرها ان تحقق هذه المنطقة كل من ألأستقرار والأزدهار وذلك من خلال تصحيح موازين المزيد..
تحقيق سيادة الشعوب الخليجية في أوطانها (1/2) حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 4658
في ظل ما تمر به الدول العربية من ثورات او المراحل الأنتقالية التي تعقب الثورات ، وبما ان الحكومات الخليحية لازالت في حالة انكار لما يحصل حولها ، بل ان بعضها لازال في سبات عميق ويمشي عكس تيار التاريخ وقيم المجتمع وروح الربيع العربي كما هو حاصل في الأمارات والسعودية حيث تزايدت وتيرة الأعتقالات والتجريد من الجنسية والمنع من السفر وغيرها من وسائل مقاومة التغييروالتشبث بالأوضاع الراهنة بما فيها من استبداد وتهميش المواطن ، ونشر الفساد المتمثل في القبول بالفن الهابط الذي تمثله مادونا وامثالها ، والتطلع الى فلول انظمة الفساد المزيد..
هذا هو حصاد اللليبرالية الغربية اذا تجردت من الدين : تراجع العدالة والسعادة حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 3177
في الجزئين السابقين من هذه السلسلة عن آثار الليبرالية المجردة من القيم الدينية وضحنا كيف انهارت الأسرة في الغرب وكيف انعكس هذا الأنهيار على النظام التعليمي وقدرة الطلبة على تحصيل المعرفة النافعة والمساهمة في ازدهار واستقرار مجتمعاتهم ، وفي هذا الجزء الثالث والأخير من حديثنا عن الليبرالية سنبين كيف ان انهيار الأسرة وما واكبه من تراجع في النظام التعليمي بدأ ينعكس على كافة اصعدة المجتمعات الغربية مع تفاوت في الدرجة ، وقد رأينا ان ندرج هذه ألاثار تحت مسمى ألاثارالمتعلقة بالعدالة والسعادة بابعادها المختلفة وعلى رأسها المزيد..
هذا هو حصاد الليبرالية اذا تجردت من الدين: تراجع الأداء التعليمي حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 3690
في الجزء الأول من هذه السلسلة بينا كيف ادى انفلات الليبرالية الغربية من الضوابط الدينية الى الأنهيار التدريجي للأسرة وانفراط عقدها وتحولها الى منزل للتعايش بين كافة التوليفات البشرية التي تمارس شتى انواع الشذوذ ولم تعد هذه الأسرة رابطة تراحم وكيان تحتظن فيه الأجيال . ومن هذه الأسرة المنهارة انتقل داء الحرية التي لاتضبطها ضوابط اخلاقية الى التربية المزيد..
هذا حصاد الليبرالية اذا تجردت من الدين : انهيارالأسرة في الغرب ! حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 4541
حديثنا هذا الشهر والأشهر القادمة هو موجه لجيل الشباب خاصة ، لأننا نعقد عليهم الامال في تحقيق النهضة التي اخفق جيلنا والجيل الذي قبله في تحقيقها لأسباب مبررة احيانا وغير مبررة احيانا اخرى ، ونحن عندما نتحدث مع هذا الجيل الصاعد فاننا نؤكد له اننا معه قلبا وقالبا في رفض كافة اشكال الوصاية ، كما واننا معه في الوقوف ضد كافة صور الأستبداد ، سواء كان ذلك باسم الأسرة أو الحزب أو القبيلة أو الطبقة كما تفعل كثير من أنظمة اليوم ، أو باسم الدين كما يفعل علماء السلطان ، أو باسم الأنتهازية كما يفعل انصاف المثقفين وتجار الفكر بيننا . المزيد..
هذه هي خصائص جيل النهضة ! حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 4941
في النصف الأول من عام 2007 كان حديثنا الشهري حول المهارات التي يحتاجها خريج الجامعة ليتمكن من المساهمة في عمل منتج يرتقي من خلاله بنفسه وبوطنه ، ولقد راينا ان نتوسع في هذا الموضوع نظرا لأهميته مع محاولة اسقاط الأفكار المتعلقة به على دولنا الخليجية لنبين حجم اخفاق هذه الحكومات في بناء الأنسان الخليجي الذي يصنع الحضارة ، وهو أمرغير مستغرب ، لأن النظم السياسية المستبدة ظلت عبر التاريخ لاتهتم كثيرا الا بما المزيد..
تأصيل ثقافة الحوار الحر حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 5317
ان من اكبر الآفات التي افرزتها انظمة الأستبداد في عالمنا العربي من المحيط الى الخليج والتي يجب التخلص منها تمهيدا للنهضة هي ثقافة ألأستبداد التي لم تترك زاوية من زوايا مجتمعاتنا الا ولوثتها وافسدت بذلك صفاءء النفوس وعطلت اداء العقول وشوشت اجهزة السمع والبصرفجعلت هذه الأمة في حالة من الفوضى والتناحر والضعف والتبعية التي هي اشبه بغرفة كالحة الظلام مغلقة الأبواب سيئة الروائح خربة الجدران واذا ذكرت هذه الأمة في المحافل الدولية كانت مثال للجهل والظلم والعنف وكافة مظاهر التخلف ، وهي الأمة التي اختارها الله لتكون خير امة اخرجت المزيد..
احذروا الخلط بين الولاء للوطن والرضوخ للأستبداد ! حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 12775
قبل فترة تلقيت رسالة من أخت كريمة بدأتها بالثناء علي ولكنها اتبعت ذلك الثناء بسؤالي عن سبب عدم تسخيري معرفتي لرد الجميل لوطني الذي بفضله ، طبعا بعد الله ، حققت ما حققته في حياتي العلمية ، بل انها لم تتردد في معاتبتي على تسمية موقعي بدار السلام في الوقت الذي اسير فيه كما فهمت من كلامها في طريق آخر ، هذا على الأقل ما فهمته من رسالتها المختصرة . طبعا كان بامكاني ان ارد المزيد..
يا أبناء الخليج والجزيرة العربية لهذه الأسباب يجب أن تتحدوا ! حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 7637
انه من المؤسف حقا انه في الوقت الذي نرى فيه دول الغرب والشرق تسعى الى التكتل والتوحد من اجل تحقيق مزيد من المكاسب على اكثر من صعيد ، نعاني نحن العرب من عقلية التشرذم والتشتت بانواعه ودرجاته ، فكثير ما نسمع ان الأستعمار البريطاني كان يتقن سياسة " فرق تسد" ، وعلى الرغم من أن منطقتنا قد دفعت ثمنا باهضا لهذه السياسة ، الا اننا لم نستوعب حتى الآن الكوارث التي حلت بنا نتيجة المزيد..
هل يستعيد العرب ثقتهم بانفسهم بعد الثورات العربية ؟ حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 2648
منذ وصولي الى الولايات المتحدة في بداية شهر نوفمبر حيث اقوم ببعض الأبحاث العلمية حتى نهاية هذا العام فوجئت بظاهرة التشكيك في الثورات العربية حتى بين العرب انفسهم . وقد يكون الأمر غير مستغرب لو ان هذا التشكيك صادر من فئات ثقافتها العلمية متواضعه أو اطلاعها على الأمور محدود ، غير ان القضية اخطر من ذلك مما دفعني الى محاولة تخصيص حديث هذا الشهر لعدد من النقاشات التي دارت بيني وبين بعض زملاء المهنة في جامعة ميتشغن بعضهم من الأخوة العرب والبعض الآخرمن الأمريكان ، فقد تبين المزيد..
كيف يمكن أن يساهم التمويل الإسلامي في حل الأزمة المالية الحالية ؟ حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 5189
لازالت الأزمة المالية التي هي أشبه بالتسونامي المالي الذي يعصف بعالم الأقتصاد والمال ، وينتقل من منطقة الى أخرى ، ومن صورة الى أخرى ... المزيد..
الإمارات وقطر ومأزق التركيبة السكانية حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 6962
في يونيو عام 2006 تحدثنا في هذا الموقع عن محاذير التركيبة السكانية في الأمارات تحت العنوان " هل لدينا الأرادة السياسية لتصحيح الأختلال المزيد..
العبودية لله اعلى مراتب الحرية : ترشيد ثورات الشباب العربي ! حديث الشهر
أ. د. يوسف خليفة اليوسف   المشاهدات 5781
قد يستغرب القاريء الكريم عنوان حديث هذا الشهر في الوقت الذي تسيل فيه دماء شباب الثورة في اكثر من قطر عربي وهم يتطلعون الى التخلص من أنظمتها المستبدة ، وفي الوقت الذي تتطلع فيه شعوب دول أخرى كالدول الخليجية الى حكوماتها لتبادر باصلاحات سياسية جذرية تجنبها المستقبل المجهول وتحميها من المزيد..
صفحة  1 2 3 4 5 التالي